مشروع استبدال المواد الكيماوية الضارة بطبقة الأوزون في القطاعين الصناعي والزراعي
 

مشروع استبدال المواد الكيماوية الضارة بطبقة الأوزون في القطاعين الصناعي والزراعي

 

  1. تم تمويل حوالي (165) شركة كبيرة ومتوسطة وصغيرة بمنح من صندوق مونتريال لتغير خطوط إنتاجها والأجهزة والمعدات بتكنولوجيات رفيقة بالبيئة حيث بلغت قيمة المنح حوالي (25) مليون دولار أمريكي.
  2. تم التخلص من حوالي (30) ألف طن من المواد الكيماوية الضارة بطبقة الأوزون والمستخدمة في القطاعين الصناعي والزراعي على مدى عقدين من الزمن.
     3. تم توطين التكنولوجيات الآمنة بيئيا وزراعيا مثل التعقيم الشمسي والتعقيم الحيوي والزراعة المباشرة والزراعة بدون تربة بدلا من استخدام المواد الكيماوية لمكافحة ممرضات التربة.
  3. هناك مشاريع تم تمويلها في عام 2011 بقيمة (5) مليون دولار أمريكي بمنحة من صندوق مونتريال لتحويل شركات ومصانع التكييف إلى تكنولوجيات وبدائل ذات كفاءة في مجال الطاقة.


مشروع التبريد والتسخين بالطاقة الشمسية

 

هذا المشروع ممول من قبل الحكومة الألمانية من خلال الوكالة الألمانية بمنحة قيمتها (3.3) مليون يورو، يهدف هذا المشروع الى استخدام الطاقة الشمسية في الابنية لغاية استخدامها في تبريد المباني وتدفئتها وسيساهم هذا المشروع بترشيد استخدام الطاقة الكهربائية.


مشروع استبدال أنظمة التبريد المركزي


هذا المشروع تم تمويله من قبل صندوق مونتريال بقيمة (1) مليون دولار وقد تم استبدال (20) نظام تبريد مركزي في (5) مؤسسات أردنية ساهمت بتوفير فاتورة الكهرباء بقيمة (400) ألف دينار سنوياً.