مشروع التكيف مع التغير المناخي لضمان ديمومة
ملخص المشروع   
تم دعم هذا البرنامج من خلال نافذة التمويل الخاصة  بالبيئة  والتغير المناخي من صندوق دعم أهداف الألفية التنموية في الأمم المتحدة والممول من الحكومة الإسبانية بحيث يتماشى وأولوية تعزيز القدرة على التكيف مع التغير المناخي. 
من المعلوم أن الأردن قد  تقدم استراتيجياً نحو تحقيق الأهداف التنموية للألفية ، ولكن هذه الإنجازات معرضة للخطر بسبب ندرة المياه والتي تفاقمت من جراء التغير المناخي مما سيؤدي الى تهديدات اضافية تمس الصحة ، والأمن الغذائي ، والإنتاجية في العديد من القطاعات الاقتصادية.
 ومن المتوقع ان يساعد هذا البرنامج الأردن في معالجة القضايا المذكورة أعلاه من خلال تحقيق ما يلي:
1. ضمان استمرارية الحصول على موارد مياه محسنة في الأردن بالرغم من ازدياد شح المياه والناجم عن التغير المناخي.
2. تعزيز القدرة على التكيف من أجل وقاية الصحة والأمن الغذائي في  ظل ظروف تغير المناخ وندرة الأمطار.
 
الخلفية والمسوغات
حقق الأردن تقدماً ملحوظاً نحو تحقيق الأهداف التنموية للألفية ، بما في ذلك خفض معدلات الفقر من 21 % في عام 1997 الى 14% في عام 2005 (الهدف 1 من اهداف الالفية التنموية) ، ومحو الأمية لكبار السن بمعدل 97% (الهدف 2)، وتخفيض نسبة وفيات الرضع الى 24 طفل لكل 1000 طفل (الهدف 4) ، والحصول على المياه بنسبة 97 %  وعلى الخدمات الصحية بنسبة  65 % (الهدف 7).

ان نجاح الأردن في التكيف مع ندرة المياه وبالتالي مع ما من شأنه أن يهدد الصحة والأمن الغذائي والإنتاجية والأمن الانساني بفعل التغير المناخي هو مفتاح الحفاظ على انجازاته التنموية ونموها.
لهذا، سيقوم البرنامج بتحديد الثغرات في عملية التكيف. وتقييم التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للتغير المناخي على الصحة ، والتغذية ، والأمن الغذائي ،  كما سيتم فحص واختبار استراتيجيات تكيف محتملة قبل تطبيقها على نطاق واسع بحيث يعاد تقييم وتعزيز قدرات التكيف الوطنية الحالية.
ا
لنتائج المتوقعة للبرنامج المشترك
إن تنمية القدرات هي  أمر حاسم لاستمرارية البرنامج بعد انتهائه. سيطور هذا البرنامج المشترك  قدرة الحكومة  ونظرائها في المجتمع المدني  للتكيف مع التهديدات الناجمة عن التغير المناخي وتأثيرها على الصحة، والأمن الغذائي ، والإنتاجية  والأمن الانساني في ظل ظروف قاسية من شح المياه والذي من المتوقع أن يتفاقم مع التغير المناخي . علاوة على ذلك فإن قدرة المجتمعات الهشة بما في ذلك النساء والفقراء وغيرها من المناطق القروية والمدنية سيتم تعزيزها للتكيف مع التغير المناخي.
يسعى البرنامج المشترك لتحسين القدرة على التكيف مع التغير المناخي من خلال العمل على تحقيق احتياجات الأردن طويلة الأمد بهذا الخصوص من خلال تطبيق ما يلي:
 
الهدف رقم 1:  استمرارية الحصول على موارد مياه محسنة بالرغم من ازدياد شح المياه والناجم عن التغير المناخي.  
النتائج المتوخاة
1. تعزيز نظام ادارة نوعية مياه الشرب داخلياً وخارجياٌ .
2. استمرارية تزويد المياه النظيفة لتحقيق الحد الأدنى من متطلبات لحماية الصحة.
 
الهدف رقم 2: تعزيز القدرة على التكيف  مع التغير المناخي من أجل حماية الصحة وتحقيق الأمن الغذائي في ظل ظروف شح المياه.
النتائج المتوخاة
1. تحسين قدرة المناطق الريفية على التكيف مع تقلب المناخ وتغيره.
2. تحسين قدرة المجتمعات والمؤسسات الوطنية في ادارة موارد المياه بشكل متكامل.
3. مأسسة اجراءات التكيف من قبل القطاع الصحي وغيره من القطاعات من أجل العمل على وقاية الصحة من تغيرات المناخ.
4. تعزيز القدرة على التكيف مع التغير المناخي في حوض نهر الزرقاء.
 
 
الشركاء الرئيسيون
يتم  تنفيذ البرنامج المشترك من قبل وكالات الأمم المتحدة الأربعة : (FAO,UNDP,UNESCO,WHO) .
الشركاء المحليون الأساسيون في هذا البرنامج هم : وزارات البيئة ،والمياه و الري، والزراعة، والصحة و التعليم. بالإضافة الى المنتفعين الأساسيين من البرنامج و الذين يشملون سلطة المياه و شركات تزويد المياه و المنظمات المحلية غير الحكومية و المجتمع المحلي و الجماعات النسائية و مراكز البحث الوطنية والجامعات.
اضافة الى ذلك تشارك مؤسسات عالمية معنية بقضايا ادارة المياه الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة (IUCN) ومعهد ستوكهولم العالمي للمياه كشركاء في هذا البرنامج.