مشروع نظام ادارة مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور العضوي في الاردن

 

المقدمة
تنفذ وزارة البيئة حاليا مشروع "المرحلة الأولى من نظام الإدارة المتكامل لادارة مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور العضوي في المملكة الأردنية الهاشمية" وبدعم مالي وتقني من مرفق البيئة العالمي (GEF) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) .
 
هدف المشروع
توفير الأدوات اللازمة لرفع القدرات التقنية في الأردن لتلبية متطلبات اتفاقية استكهولم التي تهدف بشكل عام  لحماية البيئة وصحة الانسان من آثار مركبات (PCBs) على الصعيدين الوطني والعالمي. وعليه سيتم وضع نظام متكامل للإدارة السليمة بيئيا والتخلص من تلك  المركبات، بما في ذلك تحديث  للمعايير الوظيفية والتنظيمية لمركبات PCB تنسجم مع المعايير الموصى بها عالميا. وسوف يسمح النظام ببناء القدرات الوطنية اللازمة،  مع أهمية العنصر التوضيحي الذي يستهدف التخلص من مركبات (PCBs) الى خارج الأردن. ويتوقع خلال المرحلة التجريبية التخلص من مركبات PCBs و نشر التوعية اللازمة لضمان أن القطاع الصناعي اصبح لديه وعي تام لمتطلبات ومنهج الحكومة الاردنية للإدارة السليمة لمركبات PCB من خلال التخلص النهائي منها.
وقد تم تطوير هذا المشروع على وجه التحديد لمعالجة العوائق التي تم حصرها خلال المرحلة التحضيرية لإعداد وثيقة المشروع. ويتضمن المشروع أربعة مكونات بهدف التغلب على العوائق كالتالي:

1) المكون الأول:  تعزيز الاطر التشريعية والإدارية لتحسين ادارة مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور، والذي يهدف إلى صياغة القوانين والانظمة ذات الصلة من أجل السيطرة الفعالة في التعامل مع مركبات (PCBs) في الاردن وتشمل : تصنيف النفايات الخطرة، وحصر معدات الملوثة، ووضع علامات عليها لتحديدها وتوضيح حالة تلك المعدات من خلال التقارير.
2) المكون الثاني: تحسين دليل جرد مركبات (PCBs) ورفع القدرات الفنية للوصول الى إدارة سليمة بيئيا للمعدات والمواد المحتوية مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور العضوي؛ والأهم من ذلك، ان هذا المكون سيعالج معيقات نقص المعرفة بخصوص جرد مركبات (PCBs) في الاردن من خلال تحفيز واسع النطاق لأخذ العينات واختبار المعدات المحتوية على مركبات (PCBs) وسوف تتم المواءمة بذلك مع إزالة القيود التي تم تحديدها في تحليل مركبات(PCBs) ، وعلى وجه التحديد في هذا المجال، على الجهات التي تمتلك المعدات الكهربائية. وهذا سوف يساعد في إنشاء قاعدة بيانات عملية لمعدات الـ PCB.
(3 المكون الثالث: مشاريع إرشادية لاختبار نظام الإدارة السليمة بيئيا والتخلص من المعدات المحتوية على مركبات (PCBs)، وقد تم تصميم هذا المكون لاختبار جدوى ومصداقية جميع مكونات المشروع السابقة لتشكل معا وصفا لنظام الادارة المتكاملة لمركبات PCB الملاءمة عمليا لتلبية توجهات المشروع.
4) المكون الرابع: التعلم وردود فعل التكيف، والتوعية والتقييم

الانجازات الفعلية خلال 2012
1- تحديد المواصفات الفنية لكل من :
أ‌) أدوات و معدات السلامة العامة
ب‌) اجهزة فحص و تحليل عينات الزيوت
ت‌) مناطق التخزين
ث‌) الاجراءات و الخطوات المتبعة خلال عملية اخذ العينات و الفحص و التي تحقق السلامة العامة
2- اعداد وتجهيز غرف فحص العينات لدى شركاء المشروع
3- بناء القدرات الوطنية وزيادة الوعي البيئي بمخاطر مركبات PCBs واثرها على صحة الانسان والبيئة
4- عقد عدة اجتماعات و ورش عمل فنية لغايات التواصل مع شركاء المشروع و اطلاعهم على احدث التطورات و الانجازات و تدريب الفرق الفنية و المعنيين على اجراءات السلامة العامة
5- شراء الاجهزة و المعدات اللازمة لاتمام عملية جمع العينات و جمع المعلومات اللازمة لعملية الجرد مثل ( اجهزة المساعد الرقمي (PDA), طابعات الرموز, اجهزة كمبيوتر, اجهزة تحليل العينات, معدات السلامة العامة, علب جمع العينات... الخ)
6- انشاء فرق عمل فنية في كل شركة تكون مسؤوله عن جمع العينات التابعة لها.
7- بناء قاعدة بيانات محوسبة للمشروع لتأمين استدامة الحصول على المعلومة بعد انتهاء المشروع. 
8- تعيين مستشار قانوني لدراسة الاحتياجات القانونية و التشريعية ووضع الاطار التشريعي المناسب لإدارة مركبات PCBs.
9- تعيين مستشار دولي لدراسة بعض الامور الفنية المتعلقة بالادارة المتكاملة لمركبات PCBs و تزويد المشروع بالخبرات الدولية في هذا المجال.
 
انجازات الشهر الحالي
  1. إعداد مسودة التشريعات والتعليمات الخاصة بالتعامل السليم بيئيا مع مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور العضوي من خلال ملاحظات وتوجيهات الدائرة القانونية في الوزارة والتعليقات التي وردت من المشاركين في الورشة الفنية التي عقدت سابقا.
  2. توزيع الاجهزة على الفرق الفنية بالشركات للبدء بعملية جمع العينات و تسجيلها
  3. البدء بتسجيل البيانات من خلال شركاء المشروع ، واخذ عينات من الزيوت وترقيم المحولات والمعدات الملوثة من أجل بناء قاعدة البيانات وحصر البيانات الخاصة بالمشروع
  4. البدء باعداد وثيقة عطاء خاصة بتصميم مناطق التخزين: حيث سيتم التصميم بالاعتماد على المواصفات و المعايير الفنية التي تم تحديدها مع الخبير الدولي لمناطق التخزين التي سيتم عليها تخزين المعدات و الزيوت الملوثة بمركبات PCBs. سيرفق التصميم المعد مع عطاء التنفيذ لانشاء مناطق تخزين امنة و حسب المواصفات و المعايير المعتمدة دوليا.
    5- البدء باعداد وثيقة عطاء المواد الكيميائية اللازمة لفحص عينات الزيت باستخدام جهاز DX L2000 الخاص بالكشف عن مركبات PCB