تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

MOE LOGO

باريس القمة " الكوكب الواحد"

باريس القمة " الكوكب الواحد" > الاخبار > الوزارة > MOENV










ترأس وزير البيئة د.ياسين الخياط وفد الاردن الى القمة "الكوكب الواحد" المنعقده في العاصمة الفرنسية باريس وبمشاركة وفود من اكثر من 100 دولة اضافة الى المئات من ممثلي الهيئات والمنظمات الدولية العاملة في قطاع البيئة.
ناقش المؤتمر سبل ايجاد مصادر التمويل اللازمة لتسريع اجراءات احلال نظم اقتصادية وتكنولوجية صديقة للبيئة وبتجديد التزام الدول المتقدمة الوفاء بالتزاماتها المالية والتقنية تجاه البلدان النامية.
 وكان الاردن قد اعتمد سياسة متكاملة للتغير المناخي حتى عام (2020) لتكون دليلاً لعمل اللجنة الوطنية لتغير المناخ تغطي العناصر الرئيسية المتعلقة في التخفيف والتكيف ،موضحاً ان الاردن يواجه ثلاثة تحديات رئيسية في إطارسعيه لمعالجة اثار تغير المناخ والمتمثلة في تأمين التمويل لتنفيذ البرامج و المشاريع الخاصة في التخفيف والتكيف وتوطين التكنولوجيا الخضراء الصديقة للبيئة وبناء القدرات الوطنية في بلورة المقترحات المنسجمة مع المبادئ التوجيهية للمؤسسات المالية والجهات المانحة.
كما ان الاردن ماضىٍ في تنفيذ البرامج والسياسات لمعالجة التحديات المناخية من خلال اعداد خطة وطنية للتكيف نهاية العام القادم ووضع استراتيجية  لجذب التمويل لتنفيذ المشاريع الواردة في المساهمات الوطنية المحددة الخاصة بالتكيف في القطاعات ذات الاولوية وهي الطاقة،النقل وادارة النفايات والصناعة والمياه والزراعة .​